القائمة الرئيسية

الصفحات

نماذج تطبيقية في الأحاديث المنكرة الجزء الأول

 

نماذج تطبيقية في الأحاديث المنكرة  الجزء الأول

نماذج تطبيقية في الأحاديث المنكرة
الجزء الأول

    ثمة روايات منسوبة الى النبي محمد ص، صنفها أهل الحديث والمتخصصين في علم الجرح والتعديل وعلم الرجال بأنها منكرة، وبالتالي فهي مردودة ولا يمكن قبولها، وفيما يلي جملة من هذه الروايات مع مناقشتها:

 

الرواية الأولى: ان الميت ليعذب ببكاء الحي

     روي عن النبي محمد ص انه قال: ((ان الميت ليعذب ببكاء الحي)) , قال السيد المرتضى طيب الله ثراه : فان قيل: فما معنى الخبر المروى عن النبي ص انه قال: " ان الميت ليعذب ببكاء الحى عليه " وفى رواية أخرى: " ان الميت ليعذب في القبر بالنياحة عليه " وروى المغيرة بن شعبة عنه ص انه قال " من يناح عليه فانه يعذب بما يناح عليه ". الجواب قلنا: هذا الخبر منكر الظاهر، لأنه يقتضى إضافة الظلم إلى الله تعالى وهو منزه من ذلك وقال: ] ولا تزر وازرة وزر أخرى [ فلا بد اما من رده أو تأويله([1]) .


      وقد روى ابن عباس عنه في هذا الخبر، انه قال: وهم ابن عمر: انما مر رسول الله ص على يهودي أهله يبكون عليه فقال: " انكم تبكون عليه وانه ليعذب " وقد روى انكار هذا الخبر عن عائشة أيضا، وانها قالت لما اخبرت بروايته: وهم أبو عبد الرحمن، كما وهم يوم قليب بدر، وانما قال ص: " ان أهل البيت ليبكون عليه، وانه ليعذب بجرمه " فهذا الخبر مردود مطعون عليه([2]) .


الرواية الثانية : من رأى وضوءه على جلد غيره

      روت عائشة عن النبي ص أنه قال: (( أشد الناس حسرة يوم القيامة من رأى وضوءه على جلد غيره )) وروي عنها أنها قالت: " لئن أمسح على ظهر عير  بالفلاة أحب إلي من أن أمسح على خفي " ، والمقصود بالعير هنا الحمار الوحشي.


    ولم يعرف للنبي صلى الله عليه وآله خف إلا خفا أهداه له النجاشي، وكان موضع ظهر القدمين منه مشقوقا، فمسح النبي صلى الله عليه وآله على رجليه وعليه خفاه، فقال الناس: إنه مسح على خفيه على أن الحديث في ذلك غير صحيح الاسناد , وروى هذا الحديث أبو داود بسند فيه دلهم بن صالح ضعفه ابن معين وقال ابن حبان وهو منكر الحديث جدا([3]) .


الرواية الثالثة : الراهن والمرتهن

     روى إسماعيل بن مسلم، عن جعفر بن محمد، عن أبيه عليهما السلام قال: " قال علي عليه السلام في رهن اختلف فيه الراهن والمرتهن، فقال الراهن: هو بكذا وكذا، وقال المرتهن: هو بأكثر: إنه يصدق المرتهن حتى يحيط بالثمن لأنه أمين " قال في المسالك: ذهب الاكثر الى أن القول قول الراهن، وهو الاقوى لأصالة عدم الزيادة وبراءة ذمة الراهن، ولأنه منكر([4]) .


الرواية الرابعة : من مات يوم الخميس..

     روى العباس بن بكار الضبي قال: حدثنا محمد بن سليمان الكوفي البزاز قال: حدثنا عمرو بن خالد، عن زيد بن على، عن أبيه على بن الحسين، عن أبيه الحسين بن على، عن أبيه أمير المؤمنين على بن أبي طالب ع قال: " من مات يوم الخميس بعد زوال الشمس إلى يوم الجمعة وقت الزوال وكان مؤمنا أعاذه الله عز وجل من ضغطة القبر، وقبل شفاعته في مثل ربيعة ومضر، ومن مات يوم السبت من المؤمنين لم يجمع الله عز وجل بينه وبين اليهود في النار أبدا، ومن مات يوم الاحد من المؤمنين لم يجمع الله عز وجل بينه وبين النصارى في النار أبدا، ومن مات يوم الاثنين من المؤمنين لم يجمع الله عز وجل بينه وبين اعدائنا من بنى امية في النار أبدا، ومن مات يوم الثلاثاء من المؤمنين حشره الله عز وجل معنا في الرفيق الاعلى، ومن مات يوم الأربعاء من المؤمنين وقاه الله نحس يوم القيامة وأسعده بمجاورته وأحله دار المقامة من فضله لا يمسه فيها نصب لا يمسه فيها لغوب.


     ثم قال ع : المؤمن على أي الحالات مات في أي يوم وساعة قبض فهو صديق شهيد ولقد سمعت حبيبي رسول الله ص يقول: لو ان المؤمن خرج من الدنيا وعليه مثل ذنوب اهل الارض لكان الموت كفارة لتلك الذنوب.


     ثم قال ع : من قال لا إله إلا الله بإخلاص فهو برئ من الشرك، ومن خرج من الدنيا لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، ثم تلا هذه الآية ] إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء [ من شيعتك ومحبيك يا على، قال أمير المؤمنين ع : فقلت: يا رسول الله هذا لشيعتي؟ قال: إي وربى إنه لشيعتك وإنهم ليخرجون يوم القيامة من قبورهم وهم يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي بن أبي طالب حجه الله فيؤتون بحلل خضر من الجنة وأكاليل من الجنة وتيجان من الجنة ونجايب من الجنة، فيلبس كل واحد منهم حلة خضراء ويوضع على رأسه تاج الملك وإكليل الكرامة ثم يركبون النجايب فتطير بهم إلى الجنة ] لا يحزنهم الفزع الاكبر وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذى كنتم توعدون[ .


     راوي هذا الخبر عمرو بن خالد وهو عامي بتر ولم يوثقه أحد من علمائنا الامامية، نعم نقل عن ابن فضال توثيقه، ولكن ابن فضال فطحي وان كان موثقا ولا يقبل قوله في أمثال هذه الامور وعنونه العامة في رجالهم وقالوا: عمرو بن خالد متروك كذاب منكر الحديث، وأن صح الخبر فمعناه من مات صحيح الاعتقاد صحيح العمل من المؤمنين وهم الذين يعتقدون أن الولاية كانت حق على أمير المؤمنين عليه السلام وأولاده المعصومين عليهم السلام لا غيرهم.

    هذه جملة من الروايات المنكرة، وسنقف في الجزء الثاني على روايات أخرى منكرة، مع بيان علة نكارتها بحسب موازين علم الجرح والتعديل وعلم الرجال

 

د. نهضة الشريفي

 

للاطلاع على المقالات ذات الصلة اذهب الى:

       مفهوم الحديث المنكر

       

       أسباب نكارة الحديث المنكر


       أنواع الحديث المنكر

 

       علاقة الحديث المنكر بغيره من مصطلحات الحديث

الهوامش:



([1]) عوالي اللآلئ العزيزية في الأحاديث الدينية , للمحقق ابن أبي جمهور : 105

([2]) عوالي اللآلئ العزيزية : 105

([3]) من لا يحضره الفقيه , الشيخ الصدوق : 1/ 49

([4])من لا يحضره الفقيه : 1/ 49



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. Some methods are finest suited to table games, whereas others present you with|provides you with} extra luck when playing in} the slots. Regardless of the technique you utilize nevertheless, 토토사이트 it is all the time essential to practice good sense when playing in}, particularly with regard to money administration. Playing a recreation is as straightforward as selecting your preferred option from the handy menu.

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع في المحتويات