القائمة الرئيسية

الصفحات



أبو حامد الغزالي فيلسوفا

أبو حامد الغزالي فيلسوفا

     اهتم الفيلسوف أبو حامد الغزالي بدراسة علم الفلسفة , وأبحر في أقوال الفلاسفة وبراهينهم , وتعمق في أدلتهم ، حتى فاقهم في فهم ما قالوه .

     وكان اطلاع الغزالي على علوم الفلسفة ، أثناء تدريسه في بغداد ، وقد أتى على منتهى علومهم في أقل من سنتين ، ثم واظب على التفكّر فيها ما يقارب السنة ، حتى انكشف له ما فيها من خداع وتلبيس.

موقف الغزالي من الفلسفة والفلاسفة:  

     صنف أبو حامد الغزالي الفلاسفة إلى ثلاثة أصناف :

الصنف الأول: الدهريون، وهم الذين جحدوا الصانع ، وهؤلاء هم الزنادقة .

الصنف الثاني : الطبيعيون ، وهم اعترفوا نتيجة كثرة اشتغالهم بعلم التشريح ، بوجود فاطر حكيم مطلع على غايات الأمور وأبعادها .

الصنف الثالث : الإلهيون، المتأخرون من الفلاسفة ، أمثال سقراط وأفلاطون وأرسطو , وهؤلاء ردّوا على الصنفين الأولين([1]) .

     لم يكن الغزالي مغاليا في نقده الفلسفة، ولا مقلداً لغيره ولا ضيّق الفكر، فقد درس الفلسفة أولاً وكان يؤمن بأنه ( لا يقف على فساد نوع من العلوم من لا يقف على منتهى ذلك العلم حتى يساوي أعلمهم في أصل ذلك العلم، ثم يزيد عليه ويجاوز درجته)([2]) .

     وبعد اطلاعه على علوم الفلاسفة وتعمقه بها ألّف كتابه (مقاصد الفلاسفة) ذكر فيه المصطلحات والمباحث الفلسفية من غير تعليق أو نقد، وعرض الفلسفة كأحسن ما يعرفها رجال الفلسفة. وبعد أن انتهى من هذا العمل شرع في عمله الثاني الذي استحق به أن يلقب حجة الإسلام وهو نقد الفلسفة , فألف كتابه (تهافت الفلاسفة)([3]) .

     وفي مقدمة الكتاب صرح بالدافع الذي دفعه لتأليف هذا الكتاب والهدف منه بقوله:

    (فإني رأيت طائفة يعتقدون في أنفسهم التميز عن الأتراب والنظراء، بمزيد الفطنة والذكاء، قد رفضوا وظائف الإسلام من العبادات، واستحقروا شعائر الدين من وظائف الصلوات... ولم يقفوا عند توفيقاته وقيوده، بل خلعوا بالكلية ربقة الدين، بفنون من الظنون. يتبعون فيها رهطاً يصدون عن سبيل الله، ويبغونها عوجاً، وهم بالآخرة هم كافرون، ولا مستند لكفرهم غير تقليد سماعي، ألفي كتقليد اليهود و النصارى. إذ جرى على غير دين الإسلام نشؤهم وأولادهم، وعليه درج آباؤهم وأجدادهم، لا عن بحث نظري...)([4]) .

    وهذا ما يكشف عن ورعه وحرصه على الدين, وعلّل كفر الناس ومنشأ جنوحهم عن الدين بقوله :

    ( وإنما مصدر كفرهم سماعهم أسامي هائلة كسقراط وبقراط وأفلاطون وأرسطا طاليس وأمثالهم، وإطناب طوائف من متبعيهم وضلالهم في وصف عقولهم، وحسن أصولهم، ودقة علومهم الهندسية، والمنطقية، والطبيعية، والإلهية، واستبدادهم لفرط الذكاء والفطنة، باستخراج تلك الأمور الخفية. وحكايتهم عنهم أنهم مع رزانة عقلهم، وغزارة فضلهم، منكرون للشرائع والنحل، وجاحدون لتفاصيل الأديان والملل، ومعتقدون أنها نواميس مؤلفة، وحيل مزخرفة...فأية رتبة في عالم الله سبحانه وتعالى أخس من رتبة من يتجمل بترك الحق...)([5]).

      وأضاف الغزالي قائلا : (فلما رأيت هذا العرق من الحماقة نابضاً على هؤلاء الأغبياء، ابتدأت لتحرير هذا الكتاب، رداً على الفلاسفة القدماء، مبيناً تهافت عقيدتهم، وتناقض كلمتهم، فيما يتعلق بالإلهيات، وكاشفاً عن غوائل مذهبهم، وعوراته التي هي على التحقيق مضاحك العقلاء، وعبرة عند الأذكياء. أعني: ما اختصوا به عن الجماهير والدهماء، من فنون العقائد والآراء)([6]).




      وفي خضم توغله في عمق الفلسفة توصّل إلى أن الفلسفة تحمّل العقل أكثر مما يحتمل, وتزج به إلى ما وراء حدود قدراته ولا سيما بصدد الوصول  إلى كنه الحقائق الإلهية، ويثبت الغزالي ولاسيما بصدد الوصول أن الإسراف في جر العقل إلى متاهات ما وراء الطبيعة يوقع صاحبه لا محالة فيه قدر كبير من اللاعقلانية، إذ يتخلى العقل عنه، ويتركه وحيداً في بيداء الأخيلة التي يقيمها الوهم، ظناً منه بأنه إنما يبنيها ويقيمها على العقل([7]) .

الغزالي يكشف تناقض مذاهب الفلاسفة:

      استعرض الغزالي المسائل التي أظهرت تناقض مذاهب الفلاسفة في كتابه "تهافت الفلاسفة" , وردّ عليها كلها , وهي عشرون مسألة([8]) :

(1)               ــ إبطال مذهبهم في أزلية العالم
(2)               ــ إبطال مذهبهم في أبدية العالم
(3)               ــ بيان تلبسهم في قولهم: أن الله صانع العالم، وأن العالم صنعه.
(4)               ــ في تعجيزهم عن إثبات الصانع.
(5)               ــ في تعجيزهم عن إقامة الدليل على استحالة الهين.
(6)               ــ في نفي الصفات.
(7)               ــ في قولهم: إن ذات الأول لا ينقسم بالجنس والفصل.
(8)               ــ في قولهم: إن الأول موجود بسيط بلا ماهية.
(9)               ــ في تعجيزهم، عن بيان إثبات أن الأول ليس بجسم.
(10)         ــ في تعجيزهم، عن إقامة الدليل على أن للعالم صانعاً، وعلة.
(11)         ــ في تعجيزهم عن القول: بأن الأول يعلم غيره.
(12)         ــ في تعجيزهم عن القول: بأن الأول يعلم ذاته.
(13)         ــ في إبطال قولهم: أن الأول لا يعلم الجزئيات.
(14)         ــ في إبطال قولهم: أن السماء حيوان متحرك بالإرادة.
(15)         ــ فيما ذكروه من العرض المحرك للسماء.
(16)         ــ في قولهم: أن نفوس السماوات، تعلم جميع الجزئيات الحادثة في هذا العالم.
(17)         ــ في قولهم: باستحالة خرق العادات.
(18)         ــ في تعجيزهم عن إقامة البرهان العقلي، على أن النفس الإنساني جوهر روحاني.
(19)         ــ في قولهم: باستحالة الفناء على النفوس البشرية.
(20)         ــ في إبطال إنكارهم البعث، وحشر الأجساد، مع التلذذ والتألم بالجنة والنار، بالآلام واللذات الجسمانية.

    ولنا وقفة أخرى سنتطرق فيها الى مسألة من المسائل الفلسفية التي تعرّض لها أبو حامد الغزالي, وناقشها وأبطلها، وهي مسألة في إبطال قول الفلاسفة بقِدم العالَم, أو أزلية العالَم.
    
    لتكملة البحث لطفا اضغط هنا
    

الدكتورة نهضة الشريفي

الهوامش:



([1]) موقف الإمام أبي حامد الغزالي من الفلاسفة,  موسى بن محمد بن هجاد الزهراني , جامعة القاهرة, رسالة ماجستير,  2003-2004م
([2])المنقذ من الضلال , الغزالي : 74
([3])رجال الفكر والدعوة , أبو الحسن الندوي , مكتبة مصطفى الباز , الرياض : 1 / 154.
([4]) تهافت الفلاسفة , الغزالي : 7
([5]) م . ن : 7
([6]) م . ن  : 8
([7])شخصيات استوقفتني , محمد سعيد رمضان البوطي : 96.
([8])تهافت الفلاسفة : 10
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع في المحتويات